تغير شكل القائمة العلوية

طريقة تفعيل هذه الاضافة :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لتفعيل علامة صح وبهذا تكون قد فعلت الخاصية طريقة ايقاف هذة الخاصية :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لالغاء علامة ( √ ) وبهذا تكون قد اوقفت الخاصية

تفعيل منع نسخ المحتوي

طريقة تفعيل هذه الاضافة :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لتفعيل علامة صح وبهذا تكون قد فعلت الخاصية طريقة ايقاف هذة الخاصية :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لالغاء علامة ( √ ) وبهذا تكون قد اوقفت الخاصية

تأخير ظهور الصفحة لربع ثانية

طريقة تفعيل هذه الاضافة :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لتفعيل علامة صح وبهذا تكون قد فعلت الخاصية طريقة ايقاف هذة الخاصية :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لالغاء علامة ( √ ) وبهذا تكون قد اوقفت الخاصية

عدم ثبيت القائمة العلوية

طريقة تفعيل هذه الاضافة :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لتفعيل علامة صح وبهذا تكون قد فعلت الخاصية طريقة ايقاف هذة الخاصية :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لالغاء علامة ( √ ) وبهذا تكون قد اوقفت الخاصية

BlogLabels

القائمة الرئيسية

الصفحات

اعلان اسفل القائمة العلوية

الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية خطر كبير.







كتب:إبراهيم عمران 


 أكدت الدكتورة  إيمان سيف الدين محمد رضوان مدرس أمراض الدم - بكلية الطب جامعة المنصورة   أن البكتيريا من أولى الكائنات الحية متناهية الصغر التي احتلت الكرة الأرضية منذ ملايين السنين...يوجد ملايين الأنواع المختلفة من البكتيريا على سطح الأرض ..و معظم البكتيريا تعتبر غير ضارة للانسان بل ربما أحيانا تكون نافعة له في  حالات كثيرة مثل عملية الهضم .

 وقالت بمرور الزمن وقلة الوعي والإنتشارالسكاني وانتشار الملوثات أصبحت البكتيريا تهدد خطرا حقيقيا على صحة الإنسان.. 

انتشرت العديد من الأوبئة منذ العصور الوسطى ك الطاعون والملاريا والكوليرا أدت الى فقد

ملايين الأرواح البشرية . وفي أعقاب الحرب العالمية الأولى انتشر وباء  الإنفلونزا في أسبانيا أودى بحياة الملايين من

البشراستمرت هذه المأساة حتى تم اكتشاف أول عقار يقوم بالقضاء على البكتيريا على يد العالم الكبير ألكسندر فلمنج وقام بتسميته(( البنسلين ))نسبة  لفطر البنسليوم الذي ينتجه .تابعنا على الرابط https://www.alakhbaralalamia.link

تتابع اكتشاف العديد من المضادات الحيوية القاتلة للبكتيريا وتم القضاء على العديد منها بالإستعانة بالمضادات الحيوية مع التطعيمات المختلفة . 

 وأشارت إلي  أن البنسلين  كان أساس علاج الكثير من الأمراض المعدية قبل بداية القرن  العشرين... ..كان طفرة طبية هائلة .

وبالرغم من التطور الكبير في مجال المضادات الحيوية في عصرنا الحالي، إلا أن المواقع الصحية العالمية تشير إلى استمرار وفاة الملايين من البشر سنويا، وذلك جراء الأمراض المعدية، بالرغم من توفر المضادات الحيوية، والتي يفترض أن تكون علاجا ناجحا لهذه الأمراض.

 وقالت هل  تلاحظ أن تناولك للمضاد الحيوي لم يعد يأتي بنتيجة؟ يتناول الجميع المضاد الحيوي،بل إن بعض الأطباء ينصحون به المرضى  باستمرار ،ولكن هل للمضادات الحيوية أضرار صحية؟ 

فكما نعرف أنها قاتلة للجراثيم ولكن كثرة تناولها وسوء استخدامها قد يسبب العديد من  الأضرار والتأثير السلبي على صحتنا.

فما هي تلك الأضرار ؟. 

سوء استخدام المضادات الحيوية :

يسمى أيضا بفرط استخدام المضادات الحيوية وقد ينتج جراء سوء أو كثرة استخدام المضادات الحيوية مما قد يسبب أضراراً صحية بالغة في جعل البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية, و يتضمن ذلك ظهور البكتيريا المقاومة لعدة مضادات 

والتي تسمى بصورة غير رسمية "بالبكتيريا الخارقة“

.SUPER BUGS

وأوضحت  الي أن هناك بعض البكتيريا الغير مؤذية لحدٍ ما باستطاعتها تطوير المقاومة ضد مضادات حيوية متعددة مما قد يجعلها تسبب حالاتٍ تهدد الحياة في بعض الأحيان.

 يعتبر وصف المضادات الحيوية بشكل غير ضروري من قبل

الأطباء العاملين وموظفي المستشفيات للمرضى على مدى العقود الماضية، سببا رئيسا في تأجيج البكتيريا غير الضارة وتحويلها إلى بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.

وجدت دراسة سويسرية جديدة، أن البكتيريا يمكن أن تصبح أيضا مقاومة للأدوية، وتصبح قاتلة من خلال مهاجمة البكتيريا المنافسة لها.

أمثلة على سوء استخدام المضادات الحيوية.. 

الأمراض التنفسية لدى الأطفال يجب ألا تعالج بالمضادات الحيوية إلا في حال وجود عدوى بكتيرية

عندما يصاب الأطفال بثقب في طبلة الأذن المصاحب بالتهاب في الأذن يجب عليهم اخذ مضادات حيوية على شكل قطرات ويقومون بوضعها في الأذن مباشرة ليصل إلى العدوى، ويبتعدوا عن المضادات الحيوية التي تأخذ عن طريق الفم لتجنب الأعراض الجانبية.

 التهاب الجيوب الأنفية يجب ألا تعالج بالمضادات الحيوية لأنها تحدث غالباً بسبب الفيروسات، حتى لو حدثت بسبب البكتيريا لا يجب استخدام المضادات الحيوية، الا في الظروف الشاذة. والتهاب الجيوب الأنفية غالباً يشفى بغير علاج. 

كبار السن غالباً ما يكون لديهم بكتيريا في بولهم، ويحددها اختبار البول الروتيني. الشخص الذي لديه أعراض عدوى الجهاز البولي لا يستخدم المضادات الحيوية إلا باستشارة الطبيب.

الإكزيميا في معظم الوقت يجب ألا تعالج بالمضادات الحيوية. الجلد الجاف وأعراضه يمكن علاجه بالمرطبات.

وقالت ان استخدام المضادات الحيوية في علاج الجروح السطحية الناتجة عن العمليات لا يقلل معدل العدوى مقارنة بالمراهم أبداً.


والنتيجة ........ ظهور العديد من سلالات بكتيرية مقاومة للعقاقير الطبية مما يجعلها تحدث أكبر

الفتك بالجنس البشري ...

إذا .... الانسان بافراطه في استخدام المضادات الحيوية بصورة عشوائية وغير

منضبطة على أمل الخلاص من البكتيريا ..هو نفسه من أسهم بدور بالغ في ظهور سلالات أشد ضراوة وأكثر فتكا به . وتأتي هذه المقاومة نتيجة الدفاع الذي تقوم به البكتيريا والمتمثل في إفراز بعض الأنزيمات التي تقلل من فعالية المضاد الحيوي، أو قد تنشأ من حدوث طفرة جينية في تركيب البكتيريا مما يجعلها أكثر مقاومة للأدوية . 

بعض الأنواع من البكتيريا تنقل خصائص مقاومة الدواء إلى أنواع أخرى من البكتيريا، كما لو أنها تقوم بمساعدة الأنواع الأخرى لتبقى على قيد الحياة مع تعايش البكتيريا بداخل الجسم فهي تتطور أيضاً وتطور مقاومتها للدواء باستمرار. . حذرت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق من أنه ما لم يتم القيام بخطوات جادة، فإن العالم سيتجه إلى ما يسمى بـ «عصر ما بعد المضادات الحيوية» من انتشار للأوبئة ووفاة الملايين من الناس.

 وقالت تقدر الأرقام أن البكتيريا العنيدة سوف تقتل 10 ملايين شخص كل عام . بحلول عام 2050، ويذكر أن حوالي 700 ألف شخص يموتون سنويا بسبب الإصابات المقاومة للأدوية بما في ذلك السل وفيروس نقص المناعة المكتسبة والملاريا في جميع أنحاء العالم. وقد أثيرت المخاوف مرارا وتكرارا بشأن العودة إلى "العصور المظلمة" إذا لم يتم تطوير مضادات حيوية جديدة خلال السنوات المقبلة. ومن دون المضادات الحيوية، فإن العمليات الجراحية وعلاجات السرطان ستكون أيضا "محفوفة بالمخاطر". 

 هذا الملصق الإعلاني من مركز بالولايات المتحدة الأمريكية للسيطرة والوقاية من الأمراض، لحملة "كن ذكيًا"، عُمِد وضع الإعلان في مكاتب الأطباء والمرافق الصحية الأخرى، محذرًا أن المضادات

الحيوية لا تجدي مع الأمراض الفيروسية مثل نزلة البرد العادية.  مقاومة المضادات الحيوية هي من أكبر المخاطر التي تحيق اليوم بالصحة العالمية والأمن الغذائي والتنمية.. يمكن أن تُلحِق مقاومة المضادات الحيوية الضرر بأي شخص بصرف النظر عن السن وبلد الإقامة.. تحدث مقاومة المضادات الحيوية بشكل طبيعي، ولكن وتيرة عمليتها تتسارع بفعل إساءة استعمالها عند إعطائها للإنسان والحيوان .. تؤدي مقاومة المضادات الحيوية إلى تمديد فترة الرقود في المستشفى وارتفاع التكاليف الطبية وزيادة معدل

الوفيات ...

 وقالت  في حال استحداث أدوية جديدة فإن مقاومة المضادات الحيوية ستظل تمثل تهديداً كبيراً ما لم تغيّر سلوكيات استعمال تلك الأدوية،

الوقاية والمكافحة

يمكن اتخاذ خطوات على جميع مستويات المجتمع للحد من تأثير تلك المقاومة وتقييد نطاق انتشارها.

 الأفراد بإمكان الأفراد أن يقوموا في إطار سعيهم إلى الوقاية من انتشار مقاومة المضادات الحيوية ومكافحتها بما يلي: ألا يستعملوا المضادات الحيوية إلا بوصفة طبية من أحد المهنيين الصحيين المعتمدين.. اتباع نصائح العاملين الصحيين المعنيين عند استعمال المضادات الحيوية. ألا يتشاركوا أبداً في المضادات الحيوية المتبقية أو في استعمالها. الوقاية من عدوى الالتهابات عن طريق الانتظام في غسل اليدين وإعداد الطعام الصحي وتجنب مخالطة المرضى مخالطة حميمة والمواظبة على تحديث ما يأخذونه من لقاحات.

راسمو السياسات

وضع الخطط للمكافحة :. ترصد عدوى الالتهابات الناجمة عن مقاومة المضادات الحيوية. تعزيز البرامج وتطبيق تدابير الوقاية من عدوى الالتهابات ومكافحتها. تنظيم استعمال الأدوية جيدة النوعية والتخلّص منها كما ينبغي. إتاحة المعلومات عن آثارمقاومة المضادات الحيوية.

المهنيون الصحيون

الوقاية من عدوى الالتهابات عن طريق ضمان نظافة الأيدي والأدوات والبيئة. الحرص على عدم وصف المضادات الحيوية وصرفها إلا عند الحاجة إليها. إبلاغ فرق الترصد بعدوى الالتهابات الناجمة عن مقاومة المضادات الحيوية.

التحدّث إلى المرضى عن كيفية تناول المضادات الحيوية بشكل صحيح وعن مقاومة تلك المضادات ومخاطر إساءة استعمالها. التحدّث إلى المرضى عن كيفية الوقاية من عدوى الالتهابات (بوسائل من قبيل التطعيم وغسل اليدين وممارسة الجنس على نحو آمن وتغطية الأنف والفم عند العطاس


تعليقات

اعلان اول الموضوع

اعلان اخر الموضوع

اعلان منتصف الموضوع